السريع
التبرع
جميع
التبرعات
نسخ
IBAN
تحدث
معنا
×

أولاً : الأسر الشهرية

تعتبر الأسرة مستحقة للمساعدات الشهرية في حال كان نصيب الفرد في الأسرة يساوي، أو أقل من 100 ديناراً، ويكون نصيب الفرد في الأسرة أقل من 105 ديناراً في حال كان رب الأسرة -(أرملة ، مطلقة ،- مهجورة ، معاق، أسرة من غير عائل).

  • يتم تحديث بيانات الأسرة على الأقل كل سنة، أو بناءً على طلب من لجنة المساعدات، أو في حال تقدمت الأسرة بطلب تحديث بياناتها، وفي حال لم تتجاوب الأسرة مع طلب التحديث، يتم إسناد زيارة بحث اجتماعي للأسرة، وعلى ضوئها يحدد قرار استمرار المساعدة أو وقفها.
  • في حال قبول دعم الأسرة لمدة أقل من سنة، يتعين على رئيس المساعدات تحديد البيانات المطلوبة عند انتهاء مدة الدعم.

 

ثانياً: الأسر الموسمية

تعتبر الأسر مستحقة للمساعدات الموسمية، في حال كان نصيب الفرد في الأسرة يتراوح ما بين 101 ديناراً إلى 150 ديناراً ، ويصل نصيب الفرد إلى 155 ديناراً في حال كان رب الأسرة -(أرملة ، مطلقة ،- مهجورة ، معاق، أسرة من غير عائل).

  • يتم تحديث بيانات الأسرة على الأقل كل سنة، أو بناءً على طلب من لجنة المساعدات، أو في حال تقدمت الأسرة بطلب تحديث بياناتها، وفي حال لم تتجاوب الأسرة مع طلب التحديث، يتم إسناد زيارة بحث اجتماعي للأسرة، وعلى ضوئها يحدد قرار استمرار المساعدة أو وقفها.

 

اعتبارات خاصة بالنسبة للأسر الموسمية
  • تلحق بالأسر الموسمية :
  • أي عائلة تعتمد فقط على مساعدات الدولة، ولا يزيد نصيب الفرد فيها عن 187 ديناراً.
  • أي عائلة من شخص واحد تعيش لوحدها (عانس، امرأة مسنة، أو رجل مسن (يقصد بالمسن من يتجاوز عمره 60 سنة) ولا يتجاوز الدخل عن 187 ديناراً، مع الأخذ في الاعتبار دخل الأبناء غير القاطنين مع مقدم الطلب أو رب الأسرة.
  • يتم رفع نصيب الفرد إلى 200 ديناراً في حال كان المعالون من الأيتام.

 

ثالثاً : الأسـر الموسمية الخاصة

تعتبر الأسرة مستحقة للمساعدات الخاصة الموسمية. والمقصود بها المساعدات التعليمية ( الدورات التدريبية، دعم الرسوم الجامعية، مكافأة المتفوقين )، و مساعدات الترميم ، ومساعدات العلاج في حال كان نصيب الفرد في الأسرة يتراوح ما بين 151 ديناراً إلى 200 دينار.

  • يتم تحديث بيانات الأسرة على الأقل كل سنتين، أو بناءً على طلب من لجنة المساعدات، أو في حال تقدمت الأسرة بطلب تحديث بياناتها، وفي حال لم تتجاوب الأسرة مع طلب التحديث، يتم إسناد زيارة بحث اجتماعي للأسرة، وعلى ضوئها يحدد قرار استمرار المساعدة أو وقفها.
 
 معايير عامة لتصنيف الأسر
  1. يتم تثبيت هجران الزوجة في نظام الجمعية بعد الحصول على إثبات من المحكمة، أو بتقرير من الباحث الاجتماعي بإثبات الحالة من عدمها.
  2. لا مانع من قبول دعم الأسرة في حال كانت جنسية الزوج غير بحريني والزوجة بحرينية، شريطة أن يسـجل رب الأسرة في نظام الجمعية اسم الزوجة وليس الزوج.
  3. إذا كان رب الأسرة عاطلاً عن العمل يجب تحديث بياناته كل ثلاثة شهور، لإثبات جديته في البحث عن العمل، ويتم احتساب راتب افتراضي وقدره 300 دينار بعد ستة أشهر من تسجيله كعاطل في نظام الجمعية، ويمكن تمديد مدة تسجيله كعاطل لمدة عام بتوصية من رئيس المساعدات في حال ثبت جديته في البحث عن العمل، وفي حال استمراره كعاطل لمدة سنتين ، يتم اعتباره غيـر معال ويتم تحويل رب الأسرة في النظام باسم الزوجة مع إبقاء الراتب الافتراضي على الأسرة، و الاستمرار بتحديث بيانات الأسرة كل ستة شهور للتأكد من وضعية الزوج في البحث عن العمل.
  4. في حال تبين للجمعية بأن هناك مداخيل لدى الأسرة لا تتناسب مع ما هو مثبت في الجمعية، ولم تفصـح الأسرة عن مصدر هذه المداخيل، أو الدعم المقدم للأسرة، يتم وقف دعم الأسرة من قبل الجمعية لعدم الاطمئنان.
  5. في حال قامت الأسرة بتسليم الجمعية مستندات التحديث، ولم يتم الانتهاء من دراسة المستندات من قبل الجمعية، يتم تمديد الدعم لغاية اتخاذ القرار المناسب.
  6. في حال كان لدى رب الأسرة زوجتان في منطقتين مختلفتين، يتم توزيع دخل رب الأسرة بحسب عدد المعالين في كل أسرة ، مع التأكد من صرف المساعدات المقدمة على الأسرة الـتي في منطقة الجمعية. وإذا تبين عكس ذلك، يتم تقديم المساعدة باسم الزوجة.
  7. تعامل أسر المساعدات المقطوعة (وهي الأسر التي تتقدم لمرة واحدة طلباً للمساعدة في مساعدات العلاج و الترميم والزواج) معاملة الأسر الموسمية الخاصة  من حيث مقدار المساعدات المقدمة .